تدريب


تايلو الاسكندرية tilo.alex@yahoo.com
يقوم مشروع تايلو يتقديم الدعم الفني لعدد 8 مدرسين من كل مدرسة كنواة تدريبية داخل مدرستهم
يقوم مشروع التكنولوجيا و تحسين الأداء التعليميTILO بوضع برامج تدريبية عملية مكثفة للمعلمين والموجهين والإداريين وخبراء المواد الدراسية المختلفة وذلك لإرشادهم طوال العام الدراسي حول كيفية استخدام تقنيات التكنولوجيا الحديثة كأداة من أجل تحسين ممارسات التعليم وتعلم الطلاب. وتتخذ البرامج التدريبة الخاصة ببرنامج TILO اتجاه نحو تغيير المناخ التعليمي كما تعمل خطوة بخطوة على تحسين الممارسات التربوية والإدارية داخل المدارس. ويوفر برنامج TILO البرامج التدريبية وعمليات المتابعة بشكل مباشر للمعلمين داخل مدارسهم بالإضافة إلى عدد كبير من الأشخاص وذلك من خلال نظام يقوم بالإشراف عليهم وتمكينهم من أداء عملهم بطريقة جيدة.
يقوم برنامج TILO اولا بتقديم القاعدة الأساسية لبرامج تعليمية جيدة مثل برنامج الإدارة المدرسية والممارسات التعليمية الفعالة ومن ثم يقوم بتقديم التكنولوجيا كوسيلة للتوصل إلى اهداف ممارسات التعلم، إلى جانب ذلك قام برنامج TILO بعرض روابط اخرى هامة لعناصر حيوية داخل منظومة التعليم مثل المنهج الدراسي وعمليات التقييم المستمر وذلك حتى يتفهم المعلمون والموجهون والإداريون الدور الذي تقوم به تكنولوجيا التعلم وكيف يمكنها تحسين جودة العمل الذي يقدمونه.

تم تطوير البرامج التدريبية لبرنامج TILO من أجل تحسين مستويات تعلم الطلاب وذلك من خلال:
  1. تدريب المعلمين على استخدام طرق تدريس فعالة واستخدام التكنولوجيا كأداة تربوية داخل الفصول
  2. تدريب المعلمين الأوائل على كيفية تدريب المعلمين الأخرين على استخدام طرق تدريس فعالة والعمل على الاستعانة بتكنولوجيا التعليم داخل الفصول
  3. تدريب المشرفين داخل المدارس وموجهي وزارة التربية والتعليم على تقييم ودعم استخدام طرق التدريس الفعالة والاستعانة بآليات تكنولوجيا التعلم داخل الفصول
  4. تدريب الإداريين داخل المدارس على قيادة هذا التغيير وتقديم الدعم له داخل المدارس الخاصة بهم

المشاركين في التدريب؟
 عدد خمسة (5) من المدرسين - إعدادي من كل مدرسة يتم إعدادهم ليكونوا مدرس/ مدرب
 عدد ثلاثة (3) من المدرسين الأوائل – إعدادي من كل مدرسة يتم إعدادهم ليشرفوا ويدربوا ويتابعوا باقي المدرسين بالمدرسة
 عدد خمسة (5) من الإدارة المدرسية لكل مدرسة يتم إعدادهم ليقودوا ويشجعوا عملية التغيير لتحسين الأداء التعليمي باستخدام التكنولوجيا
 عدد من الموجهين علي مستوي الإدارة والمديرية لمساندة ودعم تنفيذ المشروع بالمدارس
 يستغرق البرنامج التدريبي لكل ست (6) مدارس فترة تتراوح بين 6-7 أشهر بإجمالي 18 يوم تدريب لكل مدرس وعدد مماثل من أيام المتابعة والدعم أثناء التطبيق داخل  الفصل الدراسي.

تدريب المدرس/ المدرب   

علي استخدام أساليب التعليم المتمركز علي الطالب بما يشجع علي تنمية مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات عند الطلاب.
 علي كيفية عمل تقييم حقيقي للطلاب واستخدام استراتيجيات فعالة لإدارة الفصل.
 علي دمج التكنولوجيا في المادة العلمية أثناء الحصة وتشجيع الطلاب علي استخدامها في الأنشطة المدعمة للدرس.
علي أساليب التدريب المتنوعة وكيفية إعداد خطة للتدريب, وذلك  لإعدادهم لتدريب باقي المدرسين بالمدرسة.

تدريب الإدارة المدرسية  

علي مهارات إدارة عملية التغيير وذلك من خلال بناء فريق عمل قوي بالمدرسة وتنميه مهاراتهم في حل المشكلات والتعامل مع الخلافات.
 علي كيفية عمل خطة مستدامة من خلال العمل مع المجتمع المحلي لإدارة ودعم واستمرار استخدام التكنولوجيا بعد انتهاء فترة المشروع وكيفية تشجيع ومكافأة المدرسين للاستمرار في التغيير.
 علي مهارات إستخدام التكنولوجيا في الأعمال الإدارية الخاصة بالمدرسة.

تدريب المدرسين الأوائل  

المدرس الأول هو حلقة الوصل بين المدرسين والإدارة المدرسية وتوجيه الوزارة.
ماذا سوف يتعلمون؟
تعمل البرامج التدريبية ببرنامج TILOعلى تعريف الإداريين والمشرفين بالمدارس وموجهي/مشرفي وزارة التربية والتعليم بأهمية طرق التدريس الفعالة واستخدام تكنولجيا التعلم واثر ذلك على تحسين نواتج تعلم الطلاب. ويقوم المشاركون بتطوير المهارات من أجل إدراة وتقييم ودعم تلك التغييرات داخل مدارسهم.
تتناول البرامج التدريبية في برنامج TILO الموضوعات المقترحة التالية:
  1. قيادة التغيير
    • بناء فريق قوي للإدارة المدرسية
    • حل المشكلات وفض الخلافات
  2. الأدوار والمسئوليات
    • دور المشرف
    • دعم المعلمين من خلال التعاون المشترك
  3. التقييم
    • الملاحظة الصفية (SCOPE)
    • توفير التغذيات الراجعة والخلفيات البناءة
    • تقييم الإدارة المدرسية
  4. خطط الدعم والاستمرارية
    • دعم المصادر التكنولوجية وضمان استمراريتها
  5. مهارت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
    • تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل الإدارة المدرسية